بحر المحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الابصار افكار خاطئة منتشرة عن الابصار

اذهب الى الأسفل

الابصار   افكار خاطئة منتشرة عن الابصار Empty الابصار افكار خاطئة منتشرة عن الابصار

مُساهمة من طرف شيماء فؤاد السبت يونيو 20, 2020 6:03 am

الابصار | أفكار خاطئة منتشرة عن الابصار

هناك الكثير من الافكار و المعتقدات المنتشرة عن الابصار التى يجب تصحيحها . حيث استعرض دكتور العيون ريتشارد هاربر فى كتابه أساسيات طب العيون الكثير من الخرافات و الاساطير المنتشرة حول الابصار و العناية بالعين ، موضحا التصحيح و التفسير السليم لكل منها .

و فيما يلى سنستعرض بعضا من هذه المفاهيم الخاطئة :



الخرافة : القراءة لمدة طويلة فى اضاءة ضعيفة تضعف العين .
التصحيح : القراءة فى ضوء ضعيف لا يؤذى العين ، لكن اذا توفرت الاضاءة الجيدة ستجعل القراءة اسهل و تمنع تعب العين .


الخرافة : اننا يجب تعليم الاطفال انه لا ينبغى تقريب الكتب من العين عند القراءة لان هذا سيؤذى عيونهم .
التصحيح : تقريب الكتب اثناء القراءة من العين هو أمر شائع عند الأطفال و لا ينتج عنه أى أذى على الإطلاق ، حيث أن الأطفال عندهم قدرة اكبر على القراءة عن قرب بدرجة تفوق الكبار بكثير . لكن فى بعض الحالات النادرة يعتبر إمساك الكتاب عن قرب علامة على قصر النظر ، وعندها يجب استشارة الطبيب للتأكد .


الخرافة : استخدام أجهزة الحاسوب يدمر العين .
التصحيح : النظر لشاشات الحاسوب لا يؤذى العين ، ولكن عند استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة يجعل الشخص يرمش أقل ، مما يصيبه بجفاف فى العين و يؤدى للاحساس بالألم ، ولكن هذا مجرد انهاك للعين و ليس مرض .


الخرافة : أكل الجزر يقوى النظر .
التصحيح : الجزر يحتوى على فيتامين أ المستخدم بواسطة الجسم فى تكوين صبغات مستقبلات العين ، ولكن هناك الكثير من الأطعمة التى تحتوى على هذا الفيتامين . لذا الحمية الغذائية المتوازنة - سواء احتوت على جزر او لم تحتوى - ستوفر كل الاحتياجات لهذا الفيتامين من أجل ابصار سليم .


الخرافة : إذا كان نظرك 6/6 هذا يعنى أن عينك مثالية .
التصحيح : حصول الشخص على 6/6 يعنى ان عنده نظر مركزى ممتاز بمعنى أنه إذا ركز بنظره على شئ سيراه بوضوح ، لكن هذا لايثبت كفاءة باقى انواع الابصار كالتمييز بين الالوان او القدرة على الرؤية الليلية او النظر الجانيى ، وهو اذا لو ارتكزت بعينك على شئ هل ستستطيع تمييز باقى الاشياء التى توجد فى باقى مجال ابصارك ، حيث بعض أنواع الامراض قد تؤدى الى اتلاف النظر المحيطى وتترك الابصار المركزى سليم مثل : مرض السكر ، و بعض أنواع المياه الزقاء .

لذا تكتشف هذه الأمراض فى مراحل متأخرة ، وذلك عندما يصل تأثيرها للابصار المركزى فتضر به .


الخرافة : كبار السن الذين عندهم مشاكل فى الابصار لا يجب عليهم استخدام أعينهم كثيرا كى لا يعجلوا بتلفها.
التصحيح : خلقت العين للرؤية ، لذا لا يوجد أى دليل على أن استخدامهم للرؤية سيتلفهم .


الخرافة : الناس ذوى الأعين الضعيفة يجب عليهم إراحة أعينهم لكى تقوى من جديد .
التصحيح : الاعين الضعيفة لم تضعف و لن تضعف بالاستخدام الكثير ، لذا فإن إراحتها لن تزيدها قوة .


الخرافة : ارتداء نظارات ليست نفس مقاس نظرك لخطأ ما قد يدمر عينيك .


التصحيح : لأن النظارة توضع أمام العين ، فهى تؤثر على الرؤية فقط و ليست العين . لذا النظر من خلالها لن يؤثر على العين كعضو بل يوثر على الرؤية فيؤدى إلى زغللة بالرؤية و احساس بالوجع .




الخرافة : ارتداء النظارات يجعلك لا تستطيع الاستغناء عنها لاحقا .
التصحيح : تستخدم النظارات لتصحيح الابصار لذا من المنطق ان الابصار الواضح بالنظارة أفضل من الابصار الضعيف بدونها ، لذا ستجد نفسك ترتدى النظارة كثيرا ، فالمسألة ليست اعتماد بل هى مسألة تفضيل و استحسان .



الخرافة : من العادى ان يكون عند الأطفال الصغار حول بالعينين .

التصحيح : يعتبر حول العينين بالأطفال أمر خطير ، ففى الحقيقة الأمر يتطلب اللجوء لمتخصص . بعض الأطفال يكون عندهم حول ظاهرى و ليس حقيقى كالصينيين ، لكن إذا كان الحول حقيقى فلا يجب تجاهله ، لأنه لن يتحسن مع الوقت .


الخرافة : المياه البيضاء لابد أن تنضج قبل إجراء العملية الجراحية .
التصحيح : الاحتياج لاجراء عملية المياه البيضاء يقدر بمدى الضرر الوظيفى الناتج عنها فى عدم وضوح الرؤية ، ولا يقدر بأى طريقة اخرى تخص المدة الزمنية .


الخرافة : المياه البيضاء قد تنمو من جديد بعد إجراء العملية الجراحية .
التصحيح : السبب فى هذا الأمر هو ليس عودة المياه البيضاء ، بل الجزء الخلفى من غشاء عدسة العين المتبقى بعد اجراء العملية و استبدال العدسة قد يصيبه بعض العتامة فيخيل للمريض أنها عادت ، لذا فى هذه الحالات يتم التدخل الجراحى بالليزر لقطع الغشاء .



الخرافة : من الممكن أن يتحسن الابصار لدى كبار السن مع التقدم فى العمر فيما يسمى ب " النظر الثانى " .
التصحيح : كبار السن الذين يرتدون نظارات للقراءة احيانا يجدون أنفسهم يستطيعون القراءة بدونها ، و يعتقدون خطا أن نظرهم فى تحسن . فيما أن الحقيقة هى أنهم أصبحوا يستطيعون القراءة عن قرب أكثر و هى من الممكن أن تكن علامة على اصابتهم بمرض المياه البيضاء فى بدايته .


الخرافة : أصحاب النظارات يجب عليهم فحص نظرهم سنويا لتحديد ما إذا كانوا يحتاجون تجديد النظارة أم لا .
التصحيح : نظارات تصحيح الابصار لا تؤثر على صحة العينين ، لذا طالما أن الشخص راض عن الرؤية المتوفرة بنظارته فهو لا يحتاج لاجراء فحوصات تخص النظارة لتغييرها ، لكن الأمر مختلف فى الأطفال فهم يحتاجون لاجراء فحوصات دورية لأن أعينهم ما زالت تنمو ، لذا نظرهم معرض للتغيير عن الكبار ذوى النظر الثابت نسبيا .


الخرافة : مشاهدة شاشة التليفزيون الساطعة فى ضوء ضعيف لمدة طويلة قد يؤذى العين .
التصحيح : العين لن تتأذى بأى طريقة يدخل بها الضوء ، فهى خلقت لتتعامل مع الضوء بصرف النظر عن تباينه أو مقداره ، لكن المسألة هنا هى راحة الشخص . فالشخص الذى يجد نفسه مستريح مع مشاهدة التليفزيون فى ضوء ضعيف ليست هناك أية مشكلة ، ومن لم يجد هذه الراحة فعليه بإنارة المصابيح ، لكن هذا الأمر لا يؤذى العين .


الخرافة : من الواجب أن يستخدم كل الناس بعض القطرات بانتظام لتنظيف العينين .

التصحيح : طالما أن العينين يعملون بكفاءة ، لذا فهما يمتلكان نظام حماية طبيعى للوقاية و ترطيب العين ، لذا فلن تحتاج للقطرات .


الخرافة : يعتبر السبب الأساسى لصداع الرأس هو ألم العينين .
التصحيح : الصداع ليست العينين سببه الرئيسى فهناك أسباب اخرى غير العين تؤدى للاصابة بالصداع و بدرجة اهم و هى : التهاب الجيوب الأنفية المزمن ، التهابات و عدوى الأذن ، الضغط النفسى ، ارتفاع ضغط الدم ، الصداع النصفى ، و الانيميا .


الخرافة : من الممكن زراعة العين .
التصحيح : لم يجد الطب أى طريقة لزراعة العين كاملة حتى الان ، فالعين متصلة بالمخ عن طريق العصب البصرى الذى لا يمكن إعادة وصله إذا تمت اصابته او قطعه . لكن على العكس يتم زراعة القرنية بنجاح لمدة سنين ، لكن هى زراعة جزء و ليس كل .



كل ما تم ذكره هى أمور منتشرة بين المجتمع بشكل خاطئ ، أردنا أن نوضحها لكم و نوضح أيضا التفسير العلمى السليم لكل منها بأسلوب سهل التناول حتى يتم نشر الوعى الطبى بين الناس . فلابد أن نفهم .

شيماء فؤاد

المساهمات : 377
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى